أحيانا نستخدم بعض الأشكال الهندسية للتعبير عن قيمة ما , لكن هل حاولنا مرة التشكيك في قدرتنا الحقيقية علي معرفة حقائق الاشكال الهندسية ؟ .
و لنأخذ مثالا الشعاع الساقط علي القاعدة الأفقية , هل فكرنا و لو لمرة واحدة لماذا نستخدمه في التعبير عن مفهوم السمو و الارتفاع , سواء المادي أو المعنوي ؟ , و لماذا مثلا لم نستخدم الخط الممثل للقاعدة في التعبير عن هذه المفاهيم ( أي السمو و الارتفاع ) ؟ .
يجب أن نعرف أن اللغة قد استوعبت هذه المسألة بشكل جيد , فجعلت من العامود القائم أو الشعاع المنطلق من القاعدة الي الأعلي بشكل مستقيم تمثيلا لمعني القوة و الوحدة معا , فهذا الرمز يستخدم للتعبير عن اله واحد مثلا , و يستخدم للتدليل علي وحدة المجموع أيضا , بينما ايضا لو لاحظنا أن حرف " د " العربي يتشكل من خطين أحدهما قائم و الثاني وضع أفقيا , و من العجيب أن هذا الحرف يستخدم داخل الكلمات بطريقتين , الريقة الأولي أو الثانية هي أنه يرفع من قيمة دلالة الحرف السابق عليه , فلو قلنا " ما " فهذا دليل علي اللاشئ لسبب هو أن " م " تشير الي حالة المادة الهيولية , و هي حالة من البساطة الي الدرجة التي لو حاولنا أن نمدد حالتها أكثر من ذلك فستصبح بددا , أي لا شئ , كما في حالة الفضاء مثلا , بينما في الحالة الأخري ( لم أرغب أن أسمي حالة بالأولي و أخري بالثانية فلتفهم مقصدي ) نجد أن الخط الأفقي يضرب الحرف الذي يليه ليؤدي دوره في الوجود اللغوي , مثلا في لفظ " دك " نري أن حرف " ك " قد أدي وظيفته اللغوية بمجرد تحرك حرف " د " نحوه بقوة ليضربه بقدمه , و اعلم أن " ك " في الهيروغليفية تستخدم بمعني " الروح " و هي في الحقيقة لا تدل علي الروح , بل تدل علي الشكل , أما لو كان مقصد الهيروغليفية اطلاق معني الروح علي الشخصية فتكون قد أصبحت صحيحة , و لهذا فحرف " ك " في لفظ " دك " يشير الي الضغط علي الشئ الذي ليس له شكلا في السابق ليكون له شكل ما في الوقت التالي لدخول الكاف علي الحالة المادية .
" جمال بدر "
مؤسس علم معاني الحروف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق