المشهد
هو الوحدة التي يتكون من عدد منها النص التلفزيوني والذي يتضمن عدة لقطات حسب اهميته في النص وما يطرحه من معلومة تماشيا مع الايقاع العام لسير الاحداث ومن عدة زوايا ولعدة اشخاص في مكان وزمان واحد واحيانا ما يكون في لقطة واحد ة ( شوت واحد )
اللقطة
هي اصغر وحدة في العمل التلفزيوني على الشريط المغناطيسي . وهي التي تشكل الصورة من زاوية محددة وبحجم معين وبحركة كاميرا واحدة دون ان تتحول هذه اللقطة الى كاميرا اخرى او لقطة ثانية . فهي بذلك تتحدد بين بداية التصوير ( كيو ) أو (recorde ) وتنتهي بانتهاء التصوير ( stop ) وتتكون من عدة كوادر ( فريم في الشريط السلبلوزي السينمائي ) او من كادر واحد .
الكادر
هو الوحدة التي يتكون من عدد منها النص التلفزيوني والذي يتضمن عدة لقطات حسب اهميته في النص وما يطرحه من معلومة تماشيا مع الايقاع العام لسير الاحداث ومن عدة زوايا ولعدة اشخاص في مكان وزمان واحد واحيانا ما يكون في لقطة واحد ة ( شوت واحد )
اللقطة
هي اصغر وحدة في العمل التلفزيوني على الشريط المغناطيسي . وهي التي تشكل الصورة من زاوية محددة وبحجم معين وبحركة كاميرا واحدة دون ان تتحول هذه اللقطة الى كاميرا اخرى او لقطة ثانية . فهي بذلك تتحدد بين بداية التصوير ( كيو ) أو (recorde ) وتنتهي بانتهاء التصوير ( stop ) وتتكون من عدة كوادر ( فريم في الشريط السلبلوزي السينمائي ) او من كادر واحد .
الكادر
هو جزء من اللقطة وهو المنظر الذي يتشكل بين اطار العدسة ويشكل الصورة
المرئية لالتقاطها . والصورة الفوتغرافية تمثل ابسط حالة من حالات الكادر
لانها كادر ثابت وكادر التلفزيون ثابت في اطاره متحرك بين اركانه .واللقطة
في التلفزيون تتكون من 25 كادر في الثانية بينما في السينما فتتكون من 24
كادر. تندرج هذه المصطلحات في كتابة النص الدرامي التلفزيوني ( السيناريو )
. السيناريو
وهوالقصة المرئية على الورق كما يراها الكاتب حيث يعيد صياغة الأحداث بما يتناسب وامكانياته ومن ثم قدرة المتلقي حيث يمكن للقارئ أن يتخيل أحداث تلك القصة بما فيها من مواقع وموجودات وشخصيات وأن يسمع الأصوات . وهذا ينطبق على غيره من النصوص في نوعية المتخيل ومؤهلاته الثقافية والبيئية والأكاديمية بحيث يختلف من قارئ لآخر وينطبق أضا على المتعاملين مع هذا النص لتحويله الى منجز مرئي ليخضع الى الدراسة والنقاش والتحليل والتفسير حتى تتقارب الأفكار وتتوحد الآراء لكيفية تنفيذه. وكتابة السيناريو علم له اصوله حتى أصبح يدرس في الجامعات والمعاهد الادبية والفنية كغيره من العلوم وله طلبته ومنظريه ولذلك فعلينا أن نتمرن بعد أن نتعلم الكيفية التي يكتب بها. وشكل كتابة السيناريو يتكون من جانب للصورة وآخر للصوت حيث تشطر الورقة الى شطرين بخط أو بخط وهمي يكون فيه القسم الأول (يسار الورقة) يشكل ثلث الصفحة تقريبا لشرح الصورة شرحا وافيا في موجوداتها وحركة الأشياء فيها ووصف المشاعر الحسية وما يتكون فيها . والثلثين الآخرين ( يمين الورقة ) تخصص للحوار وكل الاصوات من مؤثرات وموسيقى .
-------------------------
من كتابي ( فن الكتابة ) طبع 2009
وهوالقصة المرئية على الورق كما يراها الكاتب حيث يعيد صياغة الأحداث بما يتناسب وامكانياته ومن ثم قدرة المتلقي حيث يمكن للقارئ أن يتخيل أحداث تلك القصة بما فيها من مواقع وموجودات وشخصيات وأن يسمع الأصوات . وهذا ينطبق على غيره من النصوص في نوعية المتخيل ومؤهلاته الثقافية والبيئية والأكاديمية بحيث يختلف من قارئ لآخر وينطبق أضا على المتعاملين مع هذا النص لتحويله الى منجز مرئي ليخضع الى الدراسة والنقاش والتحليل والتفسير حتى تتقارب الأفكار وتتوحد الآراء لكيفية تنفيذه. وكتابة السيناريو علم له اصوله حتى أصبح يدرس في الجامعات والمعاهد الادبية والفنية كغيره من العلوم وله طلبته ومنظريه ولذلك فعلينا أن نتمرن بعد أن نتعلم الكيفية التي يكتب بها. وشكل كتابة السيناريو يتكون من جانب للصورة وآخر للصوت حيث تشطر الورقة الى شطرين بخط أو بخط وهمي يكون فيه القسم الأول (يسار الورقة) يشكل ثلث الصفحة تقريبا لشرح الصورة شرحا وافيا في موجوداتها وحركة الأشياء فيها ووصف المشاعر الحسية وما يتكون فيها . والثلثين الآخرين ( يمين الورقة ) تخصص للحوار وكل الاصوات من مؤثرات وموسيقى .
-------------------------
من كتابي ( فن الكتابة ) طبع 2009
إلغاء إعجابي · · مشاركة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق