( البناء الدرامي) صبحي الخزعلي
عشرات التمثيليات والبرامج التي تعرض في محطاتنا التلفزيونية الآن تحتاج
في كتابتها إلى إعادة النظر ببعض المفاهيم الأساسية كمفهوم البناء
الدرامي في السيناريو.. والسيناريو الذي يقدم لمحطة تلفزيونية حديثة
التكوين. لابد لنا أن تتعرض على أساسياته التي ينظر لها على أنها الجانب
المهم.. ومنها:
عليك أن تقسم الورقة إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول
لشرح الصورة التي تريد أن توصلها للمتلقي .والقسم الثاني .الحوار الذي
تكتبه على الورقة ويتحدث به الممثل .والقسم الثالث هو المؤثرات الصوتية المراد أن تكتبها للمخرج ويسمعها المتلقي .ثم البناء الدرامي ..
البناء : هو العنصر الأكثر أهمية في السيناريو. انه القوة التي تحمل الكل
مع بعض. انه الهيكل والأساس والعماد. بدون بناء ليس هناك قصة, وبدون قصة
ليس هناك سيناريو.وبدون سيناريو ليس هناك إخراج..وبدون إخراج حتما ليس هناك
شيء.. وعلينا أن نعرف مايلي:
1 - البناء يجب أن يكون متمما لقصتك,
2 - مرتبط بها بصورة قوية,تصعب عليك رؤيته.
3 - إن جميع الأفلام الجيدة تحمل في داخلها بناء رصين.
ونعود لنقول إذن ماهو البناء ؟ انه الحدس,ويشار أليه في عموميات غامضة وتجريد ضبابي. انه لغز أو الشمس في يوم غائم.
السيناريو بدون بناء لا يملك خطا دراميا.انه تائه يبحث عن نفسه,بليد وممل,
وبالنتيجة لا ينفع لأنه لا يملك اتجاه أو خط متصاعد.. ليس فيه خط واضح
لفعل درامي.هناك موقف فقط,خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا.
البناء
الجيد: يحمل دائما خطا قويا للفعل الدرامي.انه يذهب لمكان ما,يتحرك للأنام
خطوة فخطوة باتجاه الحل. انه العدة التي تجعلك تشكل وتحدد السيناريو إلى
أعلى مراتب القيمة الدرامية.
البناء يحمل كل شيء مع بعض؛(الفعل ,الشخصية,الحبكة,الأحداث,الوقائ ع )
البناء: هو المحيط لأنه " يحمل" كل شيء وللتوضيح إليك هذا المثال :إذا
جلست في كافتريا كلية الفنون الجميلة وطلبت شاي .فان القدح الذي فيه الشاي
لو نظرت إليه من الداخل فسترى فضاء يحمل في داخله محتوى قهوة- شاي-حليب-
ماء- أو أي شيء آخر في مكان. المحيط يحمل المحتوى دائما في مكان. بنفس
الطريقة التي يحمل بها البناء القصة في مكان.
والبناء الدرامي يعرف : خط ترتيب الأحداث والوقائع المشتركة والتي تقود إلى الحل الدرامي.
لماذا البناء بهذه الأهمية :
لأنه الأداة التي تساعدك في بناء القصة في هيكل درامي. انه نقطة البداية في عملك كمخرج
وعسى أن تقبلك محطة فضائية
( البناء الدرامي) صبحي الخزعلي
عشرات التمثيليات والبرامج التي تعرض في محطاتنا التلفزيونية الآن تحتاج في كتابتها إلى إعادة النظر ببعض المفاهيم الأساسية كمفهوم البناء الدرامي في السيناريو.. والسيناريو الذي يقدم لمحطة تلفزيونية حديثة التكوين. لابد لنا أن تتعرض على أساسياته التي ينظر لها على أنها الجانب المهم.. ومنها:
عليك أن تقسم الورقة إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول لشرح الصورة التي تريد أن توصلها للمتلقي .والقسم الثاني .الحوار الذي تكتبه على الورقة ويتحدث به الممثل .والقسم الثالث هو المؤثرات الصوتية المراد أن تكتبها للمخرج ويسمعها المتلقي .ثم البناء الدرامي ..
البناء : هو العنصر الأكثر أهمية في السيناريو. انه القوة التي تحمل الكل مع بعض. انه الهيكل والأساس والعماد. بدون بناء ليس هناك قصة, وبدون قصة ليس هناك سيناريو.وبدون سيناريو ليس هناك إخراج..وبدون إخراج حتما ليس هناك شيء.. وعلينا أن نعرف مايلي:
1 - البناء يجب أن يكون متمما لقصتك,
2 - مرتبط بها بصورة قوية,تصعب عليك رؤيته.
3 - إن جميع الأفلام الجيدة تحمل في داخلها بناء رصين.
ونعود لنقول إذن ماهو البناء ؟ انه الحدس,ويشار أليه في عموميات غامضة وتجريد ضبابي. انه لغز أو الشمس في يوم غائم.
السيناريو بدون بناء لا يملك خطا دراميا.انه تائه يبحث عن نفسه,بليد وممل, وبالنتيجة لا ينفع لأنه لا يملك اتجاه أو خط متصاعد.. ليس فيه خط واضح لفعل درامي.هناك موقف فقط,خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا.
البناء الجيد: يحمل دائما خطا قويا للفعل الدرامي.انه يذهب لمكان ما,يتحرك للأنام خطوة فخطوة باتجاه الحل. انه العدة التي تجعلك تشكل وتحدد السيناريو إلى أعلى مراتب القيمة الدرامية.
البناء يحمل كل شيء مع بعض؛(الفعل ,الشخصية,الحبكة,الأحداث,الوقائ ع )
البناء: هو المحيط لأنه " يحمل" كل شيء وللتوضيح إليك هذا المثال :إذا جلست في كافتريا كلية الفنون الجميلة وطلبت شاي .فان القدح الذي فيه الشاي لو نظرت إليه من الداخل فسترى فضاء يحمل في داخله محتوى قهوة- شاي-حليب- ماء- أو أي شيء آخر في مكان. المحيط يحمل المحتوى دائما في مكان. بنفس الطريقة التي يحمل بها البناء القصة في مكان.
والبناء الدرامي يعرف : خط ترتيب الأحداث والوقائع المشتركة والتي تقود إلى الحل الدرامي.
لماذا البناء بهذه الأهمية :
لأنه الأداة التي تساعدك في بناء القصة في هيكل درامي. انه نقطة البداية في عملك كمخرج
وعسى أن تقبلك محطة فضائية
عشرات التمثيليات والبرامج التي تعرض في محطاتنا التلفزيونية الآن تحتاج في كتابتها إلى إعادة النظر ببعض المفاهيم الأساسية كمفهوم البناء الدرامي في السيناريو.. والسيناريو الذي يقدم لمحطة تلفزيونية حديثة التكوين. لابد لنا أن تتعرض على أساسياته التي ينظر لها على أنها الجانب المهم.. ومنها:
عليك أن تقسم الورقة إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول لشرح الصورة التي تريد أن توصلها للمتلقي .والقسم الثاني .الحوار الذي تكتبه على الورقة ويتحدث به الممثل .والقسم الثالث هو المؤثرات الصوتية المراد أن تكتبها للمخرج ويسمعها المتلقي .ثم البناء الدرامي ..
البناء : هو العنصر الأكثر أهمية في السيناريو. انه القوة التي تحمل الكل مع بعض. انه الهيكل والأساس والعماد. بدون بناء ليس هناك قصة, وبدون قصة ليس هناك سيناريو.وبدون سيناريو ليس هناك إخراج..وبدون إخراج حتما ليس هناك شيء.. وعلينا أن نعرف مايلي:
1 - البناء يجب أن يكون متمما لقصتك,
2 - مرتبط بها بصورة قوية,تصعب عليك رؤيته.
3 - إن جميع الأفلام الجيدة تحمل في داخلها بناء رصين.
ونعود لنقول إذن ماهو البناء ؟ انه الحدس,ويشار أليه في عموميات غامضة وتجريد ضبابي. انه لغز أو الشمس في يوم غائم.
السيناريو بدون بناء لا يملك خطا دراميا.انه تائه يبحث عن نفسه,بليد وممل, وبالنتيجة لا ينفع لأنه لا يملك اتجاه أو خط متصاعد.. ليس فيه خط واضح لفعل درامي.هناك موقف فقط,خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا.
البناء الجيد: يحمل دائما خطا قويا للفعل الدرامي.انه يذهب لمكان ما,يتحرك للأنام خطوة فخطوة باتجاه الحل. انه العدة التي تجعلك تشكل وتحدد السيناريو إلى أعلى مراتب القيمة الدرامية.
البناء يحمل كل شيء مع بعض؛(الفعل ,الشخصية,الحبكة,الأحداث,الوقائ
البناء: هو المحيط لأنه " يحمل" كل شيء وللتوضيح إليك هذا المثال :إذا جلست في كافتريا كلية الفنون الجميلة وطلبت شاي .فان القدح الذي فيه الشاي لو نظرت إليه من الداخل فسترى فضاء يحمل في داخله محتوى قهوة- شاي-حليب- ماء- أو أي شيء آخر في مكان. المحيط يحمل المحتوى دائما في مكان. بنفس الطريقة التي يحمل بها البناء القصة في مكان.
والبناء الدرامي يعرف : خط ترتيب الأحداث والوقائع المشتركة والتي تقود إلى الحل الدرامي.
لماذا البناء بهذه الأهمية :
لأنه الأداة التي تساعدك في بناء القصة في هيكل درامي. انه نقطة البداية في عملك كمخرج
وعسى أن تقبلك محطة فضائية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق