لم أكن أستاذا للغة , و لا عالما يبخث عن حقيقتها من قبل , فقد كنت مجرد #كاتب_قصة_مغمور
, و قد كانت لي عادة الذهاب الي الندوات الأدبية في المحافظات الأخري ,
بقدر الامكان و حسب استطاعتي , و كانت مدينة دمياط احدي المحافظات المصرية
التي أذهب الي ندواتها الأدبية كل اسبوع , يوم الاثنين في قصر ثقافة دمياط ,
اما يوم الأربعاء فكانت ندوة حزب التجمع الأدبية الاسبوعية و التي كان
يديرها ايضا كما يدير ندوة القصر الشاعر الرقيق الأستاذ #سيد_النماس
, و قد كان رجل واسع الاطلاع و المعرفة بخلاف أنه شاعر رقيق كما قلت سابقا
, و في احدي الندوات تم اطلاق سؤال يبدو اعتياديا في مظهره فقط و هو " من
هو صانع اللغة ؟ " , و ألقي كل واحد من الحضور بدلوه فما اصاب لكون الاجابة
مستعصية علي العلماء أنفسهم , و قلت أنا " أن الله هو صانع اللغة " , و
عليك ان تتخيل أن يقول أحد ما هذا الراي في حزب مثل #حزب_التجمع , فقد قامت الدنيا و لم تقعد , لكن صديقي الشاعر الجميل الشاب(حينها) #أشرف_الخضري
انقذني بغمزة في ركبتي سرا موحيا لي أن أتصرف في الموقف , فقلت ان الأمر
في حاجة الي بحث , و خرجت من الندوة مشتعلا بالأسئلة , و بنار الاحراج , و
بانطفائة عين ألقت كلامها علي عواهنه أمام اشخاص لا يعترفون الا بالعقل , و
راحت الصور المتلاحقة علي جانبي الطريق تتداخل في رأسي اثناء مغادرتي
المدينة الجميلة , لكن المكسب الوحيد هو الرغبة العظيمة التي تأججت داخلي
معبرة عن هوس قد حل بي نحو اللغة و حقيقتها الخافية .
#من_هو_صانع_اللغة ؟ , نعم هو السؤال الذي جعل الصور و المشاهد تتداخل في عيني أثناء عودتي من مدينة دمياط شمال مصر , و أعتقد اليوم أنه لا يجرؤ عالم لغة علي القاء مثل هذه الأسئلة في ندوات عامة دون اعداد مسبق , و علي كل حال تحولت من كاتب قصة - بعد كتابة قصة سحمن الجا بور - الي باحث عن حقيقة اللغة و و شيئا فشيئا رحت أعثر علي كتب لم اسمع بها من قبل , حتي أنني في هذه الفترة لم اسمع عن شئ أسمه #العلة اللغوية علي الاطلاق , و جلست أمام منضدة البحث و بدأت أبحث عن الطريق الذي يجب أن اسلكه نحو هدفي , و قد أحدثت قصة #سحمن_الجا_بور هزة في الوسط الأدبي , حتي أن أحد الكتاب طلب مني أن أعيره كتاب #لغة_النمل فأومأت برأسي ايجابا و قلت حين نلتقي المرة القادمة , و ما كنا لنلتقي بعد ذلك ابدا , و ضحك الشاعر #أحمد_الجعفري قائلا : " أنت ابن يهودية " , قرأت #سوسير و لم افهمه رغم انبهاري به , و قرأت لفحول العربية و عرفت قصة #ابي_الأسود_الدؤلي مع اللغة , و عرفت كيف نحت #الخليل_بن_أحمد_الفراهيدي حرف الهمزة من جسم حرف العين ( ع ) , و في فترات لاحقة قرأت #بن_جني العملاق اللغوي العربي , و في الحقيقة أن قراءة سوسير ( علم اللغة العام ) كان له تاثيرا عظيما في دفعي باتجاه #علم_اللغة_العام , و في الحقيقة فأن هذا الطريق هو الطريق الوحيد القادر علي دفعنا نحو حقيقة اللغة , و لم اقتنع ب #اعتباطية_الاشارة_اللغوية كما يقول السيد فيردينان دي سوسير , و تسائلت عن الشئ العام الذي يمكنه أن يكون طرفا في علاقة بين اللغة من ناحية و بين الوجود ذاته , و كنت أكاد أتعرقل في صور الحروف الأبجدية , خاصة في صورها التي تكاد تتقارب مع اوراق الشجر , و هذا في اسلوب خاص بالأبجدية العربية في احد خطوطها , لكن هذا الطريق لم يشعل ذهني , ثم بدأت افترض افتراضا أخر يقول أن صورة الحرف الأبجدي لها علاقة بالمادة ذاتها , المادة عامة و ليس النبات فقط , المادة مثل الصخور و العناصر و الهواء و هكذا .
نعم بالفعل , قد كان افتراض أن صور الحروف الأبجدية تشير تمثيليا الي حالة مادية أمرا أقرب الي العقل من فرضية أنها تشير الي صور نباتية , فالمادة و الأشيء أمر واحد , و جميع الأشياء صنعت من المادة , حتي الهيولي ليس غير مادة , و هكذا نكون قد حصلنا من خلال هذه الفرضية الموفقة تقريبا علي حقيقة صورة الحروف الأبجدية , و نحن مضطرون الي هذه الافتراضات لكون أن هذه الحروف قد صنعت في زمان غير زماننا , زمان مر بالفعل و لم يتم تسجيله في كتب , لكن الحصول عليه كما نري سيكون أمرا ميسورا , فقد قلت في قانون الوعي أننا يمكننا الحصول علي الحقيقة من خلال الاشتقاق , و الأن و بعد معرفة حقيقة صورة الحروف علينا أن نتقدم خطوة أخري في بحثنا , مثلا علينا أن نقول شيئا عما تصوره تلك الحروف بشكل عام ثم الدخول في تفاصيل الحقيقة , و في الحقيقة أن صور الحروف هي تمثيل للمادة في أحوالها المختلفة , و الأحوال المختلفة تعني نظريا و عمليا أن المادة في صيرورة و في حركة و في تغير , و هي تصبح و تمسي و تبيت , فالكون متأجج بالحياة و بالحركة , فالأشجار صورة من صور المادة , و الألات الحديدية و الأرض و الشمس و الضوء و الهواء و الاطعمة و الملابس و غير ذلك من اشكال المادة هي صورة من صور المادة , و الأشجار تتحول الي خشب و الي فحم و الي دخان و نيران , و الشمس ترسل ضوءها علي شكل أشعة تتخزن في النباتات و المياه و غير ذلك من صخور و غيره علي شكل طاقة و و هذه الطاقة تغير شكل المادة و تحركها , و كلامنا هنا بهذا الشكل كلاما عاما , أما الحقيقة التفصيلية فسوف نعرفها حين نروح نتحدث عن مفهوم كل حرف علي حدة .
https://www.facebook.com/pages/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81/124259374410652
#من_هو_صانع_اللغة ؟ , نعم هو السؤال الذي جعل الصور و المشاهد تتداخل في عيني أثناء عودتي من مدينة دمياط شمال مصر , و أعتقد اليوم أنه لا يجرؤ عالم لغة علي القاء مثل هذه الأسئلة في ندوات عامة دون اعداد مسبق , و علي كل حال تحولت من كاتب قصة - بعد كتابة قصة سحمن الجا بور - الي باحث عن حقيقة اللغة و و شيئا فشيئا رحت أعثر علي كتب لم اسمع بها من قبل , حتي أنني في هذه الفترة لم اسمع عن شئ أسمه #العلة اللغوية علي الاطلاق , و جلست أمام منضدة البحث و بدأت أبحث عن الطريق الذي يجب أن اسلكه نحو هدفي , و قد أحدثت قصة #سحمن_الجا_بور هزة في الوسط الأدبي , حتي أن أحد الكتاب طلب مني أن أعيره كتاب #لغة_النمل فأومأت برأسي ايجابا و قلت حين نلتقي المرة القادمة , و ما كنا لنلتقي بعد ذلك ابدا , و ضحك الشاعر #أحمد_الجعفري قائلا : " أنت ابن يهودية " , قرأت #سوسير و لم افهمه رغم انبهاري به , و قرأت لفحول العربية و عرفت قصة #ابي_الأسود_الدؤلي مع اللغة , و عرفت كيف نحت #الخليل_بن_أحمد_الفراهيدي حرف الهمزة من جسم حرف العين ( ع ) , و في فترات لاحقة قرأت #بن_جني العملاق اللغوي العربي , و في الحقيقة أن قراءة سوسير ( علم اللغة العام ) كان له تاثيرا عظيما في دفعي باتجاه #علم_اللغة_العام , و في الحقيقة فأن هذا الطريق هو الطريق الوحيد القادر علي دفعنا نحو حقيقة اللغة , و لم اقتنع ب #اعتباطية_الاشارة_اللغوية كما يقول السيد فيردينان دي سوسير , و تسائلت عن الشئ العام الذي يمكنه أن يكون طرفا في علاقة بين اللغة من ناحية و بين الوجود ذاته , و كنت أكاد أتعرقل في صور الحروف الأبجدية , خاصة في صورها التي تكاد تتقارب مع اوراق الشجر , و هذا في اسلوب خاص بالأبجدية العربية في احد خطوطها , لكن هذا الطريق لم يشعل ذهني , ثم بدأت افترض افتراضا أخر يقول أن صورة الحرف الأبجدي لها علاقة بالمادة ذاتها , المادة عامة و ليس النبات فقط , المادة مثل الصخور و العناصر و الهواء و هكذا .
نعم بالفعل , قد كان افتراض أن صور الحروف الأبجدية تشير تمثيليا الي حالة مادية أمرا أقرب الي العقل من فرضية أنها تشير الي صور نباتية , فالمادة و الأشيء أمر واحد , و جميع الأشياء صنعت من المادة , حتي الهيولي ليس غير مادة , و هكذا نكون قد حصلنا من خلال هذه الفرضية الموفقة تقريبا علي حقيقة صورة الحروف الأبجدية , و نحن مضطرون الي هذه الافتراضات لكون أن هذه الحروف قد صنعت في زمان غير زماننا , زمان مر بالفعل و لم يتم تسجيله في كتب , لكن الحصول عليه كما نري سيكون أمرا ميسورا , فقد قلت في قانون الوعي أننا يمكننا الحصول علي الحقيقة من خلال الاشتقاق , و الأن و بعد معرفة حقيقة صورة الحروف علينا أن نتقدم خطوة أخري في بحثنا , مثلا علينا أن نقول شيئا عما تصوره تلك الحروف بشكل عام ثم الدخول في تفاصيل الحقيقة , و في الحقيقة أن صور الحروف هي تمثيل للمادة في أحوالها المختلفة , و الأحوال المختلفة تعني نظريا و عمليا أن المادة في صيرورة و في حركة و في تغير , و هي تصبح و تمسي و تبيت , فالكون متأجج بالحياة و بالحركة , فالأشجار صورة من صور المادة , و الألات الحديدية و الأرض و الشمس و الضوء و الهواء و الاطعمة و الملابس و غير ذلك من اشكال المادة هي صورة من صور المادة , و الأشجار تتحول الي خشب و الي فحم و الي دخان و نيران , و الشمس ترسل ضوءها علي شكل أشعة تتخزن في النباتات و المياه و غير ذلك من صخور و غيره علي شكل طاقة و و هذه الطاقة تغير شكل المادة و تحركها , و كلامنا هنا بهذا الشكل كلاما عاما , أما الحقيقة التفصيلية فسوف نعرفها حين نروح نتحدث عن مفهوم كل حرف علي حدة .
https://www.facebook.com/pages/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81/124259374410652
مؤلف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق