تعرف على اساسيات التصوير التلفزيوني ..وانواع اللقطات
آلة التصوير التلفزيوني (كاميرا الفيديو):
جسم معدني يحتوي على لوح حساس للضوء داخل صمام الكاميرا, حيث تقوم العدسة الموجودة في مقدمة الكاميرا بإرسال صورة معكوسة للأجسام المصورة, ومن ثم يقوم الشعاع الالكتروني الموجود بداخل صمام الكاميرا بتحويل المشهد الضوئي إلى ذبذبات كهربية عن طريق مسح الصورة بهذا الشعاع الراسم(يرسم 625 خطاً للصورة ويتكرر 25 مرة بالثانية) ومن خلال هذه العملية تتكون الذبذبات التي تمثل الصورة الضوئية, وبذلك تقوم الكاميرا بتحويل الصورة الضوئية إلى صورة كهربية, تماماً مثلما يقوم الميكرفون بتحويل الذبذبات الصوتية إلى ذبذبات كهربية.
كاميرا الأستوديو :
مصطلح يستخدم عادة لوصف كاميرات عالية الجودة بوصفها كاميرات عالية الوضوح تلفزيونياً, والتي تكون ثقيلة لدرجة لا يمكن المناورة بها بصورة صحيحة دون مساعدة الحامل, ويتم استخدام كاميرات الأستوديو في مختلف إنتاجات الأستوديو مثل الأخبار والمقابلات وعروض المتحدثين من المنصة والمسلسلات اليومية الدرامية, ويمكن أن نجد مثل هذه الكاميرات في حفلات الموسيقى (الكونشيرتو) وقاعات المؤتمرات والملاعب. وهي عالية الجودة وتكون عادة ثقيلة الوزن تحمل على البديستل( PEDETAL) لتسهيل الحركة على أرضية الأستوديو المستوية الناعمة, وتستخدم لتصوير جميع البرامج داخل الأستوديو.
العدسة Lines :
ووظيفتها أنها تعكس صورة مصغرة شديدة الوضوح للمنظر الموجود أمامها وتركزه فوق صمام الكاميرا, ويوجد العديد من أنواع العدسات منها ذات البعد البؤري الثابت, وذات البعد البؤري المتغير وهي العدسة الافتراضية في جميع أنواع الكاميرات.
حلقة ضبط البؤرة وتوضيح الصورة( الفوكس) Focus Ring :
هذه الحلقة من أهم حلقات الكاميرا وعن طريقها يتم توضيح الصورة المموهة وضبط البعد البؤري حيث يتم ضبط المسافة بين البؤرة واللوح الحساس مما يؤدي إلى وضوح الصورة.
حلقة الزووم (Zoom Ring) :
وهي حلقة تستخدم لتقريب المشهد المراد تصويره وإبعاده ويكون التقريب من خلال هذه الحلقة بشكل حر أي تحكم يدوي في سرعة التقريب والإبعاد. ويمكن التحكم في سرعه التقريب وذلك حسب قوة الضغط على طرفي هذا المفتاح وهنالك رمز على كل طرف:
(W) وهي لإبعاد الصورة أي تكبير مسافتها Wide angel.
(T) وهي لتقريب الصورة أي تصغير مسافتها Telephoto.
حلقة فتحة العدسة Iris Ring :
وهي حلقة تتحكم بكمية الضوء الداخل للكاميرا وتستخدم لزيادة إضاءة المشهد المراد تصويره فعند تصوير شخص خلفيته مضاءة بشكل كبير فإن صورة هذا الشخص تظهر سوداء ولا يمكن التعرف على ملامح وجهه مثل " شخص يجلس بجوار نافذة.
حلقة ضبط وضوح الصورة القريبة أو الصغيرة ( Macro Ring):
تستخدم هذه الحلقة عندما يكون موضوع التصوير دقيق وصغير وتكون المسافة بين موضوع التصوير والعدسة الأمامية أقل من (1,1 m) أو 4 قدم وذلك لتوضيح معالم الصورة.
الكاسب Gain
هو مفتاح لتغيير درجة الوضوح في الصورة في حال كانت الإضاءة ضعيفة وهو يتدرج وفقاً للأحرف التالية: L . M. H
L. هي الدرجة الملائمة للتصوير.
M. هي درجة تزيد من نسبة الإضاءة في حالة التصوير في إضاءة ضعيفة.
H. وهي درجة تزيد من نسبة الإضاءة في حال كانت الإضاءة أضعف وأقل من التي سبقتها ويجب عدم استخدامها إلا للضرورة القصوى لما تسببه من تشويش في الصورة.
شاشة العرض البلوري LCD :
هي شاشة صغيرة توجد على جانب جسم الكاميرا ويمكن تدويرها بزاوية أقصاها 180 درجة, ويظهر من خلالها الموضوع المراد التقاط صورة له, وتظهر عليها أيضاً العديد من بيانات ضبط الكاميرا مثل: مستوى اللون, وإعدادات الكاميرا, وبعض المؤثرات الخاصة أثناء التصوير, مستوى الصوت.
المحدد الالكتروني للمنظرView Finder :
هي شاشة عرض داخلية صغيرة تأتي مدمجة بالكاميرا, بمساحة من 2/1- 2بوصة, ويرى من خلالها المصور نفس ما يتم تسجيله, حيث أنها تتكون من عدسة أحادية عاكسة. وفي كثير من الأحيان يحتوي هذا المحدد على حاضنة للعين أيضاً.
فتحة الغالق Shutter :
وهو يتحكم في الإغلاق الإلكتروني لفتحة العدسة وفي الوضع الطبيعي تكون سرعته 150/1 ويستخدم زر فتحة الغالق لزيادة سرعة الكاميرا في التقاط صورة الأجسام السريعة مثل الطائرة, والصاروخ, وشاشة الكمبيوتر........ألخ.
و السرعات الموجودة هي:
( 125/1، 250/1، 500/1 1000/1، 2000/1، 1/4000، 8000/1)
مفتاح ضبط توازن اللون الأبيض (White Balance)
يقوم بتعديل مستوى إشارة اللون الأحمر والأخضر والأزرق لكي تظهر الأجسام البيضاء بلون أبيض واضح، وفي حالة عدم ضبطه بالكاميرا فإن الأجسام البيضاء تظهر محمرة أو مزرقة تبعاً للون المصدر الضوئي المستخدم.
بطاريات الليثيوم:
هي بطاريات داخلية قابلة للشحن آلياً بالكاميرا, وهي ضرورية لحفظ البيانات والوقت في الذاكرة. وتعمل بعد شحنها لمدد مختلفة باختلاف كمية الشحن وباختلاف نوعيتها أيضاً, وإذا ضعفت, أو لم تستخدم بالكاميرا, تومض في شاشة محدد المنظر, ويجب شحنها. ولشحنها تركب البطارية في الكاميرا, مع مراعاة وضع القطبين الموجب والسالب, ثم توصل الكاميرا بمحول التيار المتردد, لمدة 20 ساعة. وتأتي هذه البطاريات بأشكال وأحجام مختلفة باختلاف الأجهزة التي صنعت من أجلها.
شريط التسجيل:
عبارة عن مادة بلاستيكية مغطاة بطبقة رقيقة من أكسيد الحديد المعجون بالجيلاتين, ويتم وضع ذرات الحديد على الشريط أثناء صناعته, حيث توضع وهي بحالة سائلة في اتجاه معين هو اتجاه دوران الشريط أثناء التسجيل ثم يغلف الشريط بطبقة رقيقة جدا من البلاستيك, وعندما يمر الشريط أمام رأس التسجيل(أثناء التسجيل), فإن المغناطيسية تعيد ترتيب ذرات أكسيد الحديد.
شريط الكاسيت يوماتيك U- Matic:
وقد سمي بهذا الاسم, لأنه يلضم في الجهاز على شكل حرف U . وهو أيضا يعطي جودة عالية, ولكن تكاليفه مرتفعة نسبياً. وله ميزة أخرى, وهي مناسبته لتسجيل الأفلام السينمائية. وكان هذا الشكل هو القياس الأكثر استخداماً في المجال التعليمي, حتى أواخر سبعينات القرن العشرين.
شريط البكرة المفتوحة OpenReel:
ويتميز هذا الشكل بإمكانية إجراء المونتاج اليدوي عليه, ولكنه يحتاج إلى جهاز عرض بكرات, والذي قل استخدامه الآن, لظهور المونتاج الإلكتروني, وعدم انتشاره.
شريط الكاسيتCassette :
فالبرغم من أن نوعية التسجيل على هذا الشكل تعد الأقل جودة نسبيا, إلا أنه الأكثر استخداما في المجال التعليمي والمنزلي, نظراً لانخفاض السعر والتكاليف, وانتشار الأجهزة المشغلة له, وسهولة إنتاجة, كما أن صورته مقبولة, وتقترب من اليوماتيك. والنوع المستخدم الآن من هذا الشكل هو الشرائط VHS .
شريط الفيديو VHS أو Video Home System :
أول شركة اكتشفت هذا النظام وطورته هي شركة (J.V.C) اليابانية, ويحتوي شريط الكاسيت هذا على بكرتين, وتبلغ سرعته23,39 سم / الثانية. والأشرطة VHS وهو مستخدم في كل جهاز فيديو منزلي تقريبا اليوم. وغالبا ما يبدو حجم هذا النوع من الأشرطة أكبر من مثله في الأشرطة التسجيلية الأخرى, وبالطبع هذا يتطلب آلة تصوير تسجيلية أكبر, حيث يكون حمل الكاميرات الكبيرة الحجم أسهل في التثبيت من الموديلات الصغيرة الحجم.
شريط VHS-C و S-VHS-C أو ( Compact VHS):
توجد أشرطة كاسيت فيديو أصغر من الأشرطة VHS و SVHS تستطيع تسجيل من ثلاثين إلى أربعين دقيقة على الشريط. وقد صنعت هذه من أجل إنتاج كاميرات فيديو أصغر حجما. ويمكن لشريط VHS-C أن يعرض في جهاز VHS باستخدام موائم Adapter. ومعظم الكاميرات التي تستخدم الشريط VHS هي كاميرات VHS-C .
أشرطة الفيديو بيتا BETA:
أول شركة اكتشفت هذا النظام وعملت على تطويره هي شركة سوني SONY اليابانية وصنعت أجهزتها وأشرطتها وفقا لهذا النظام. أما أشرطة هذا النظام فتأتي على شكل باغة مغلقة بعرض نصف بوصة, يتم التسجيل عليها باتجاه واحد SINGLE TRACK . وتتراوح مدته ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.
الشريط 8 m m :
تم إدخال نظام الشريط 8 mm في عام 1983 وقياسه أصغر بكثير من الشريط VHS ويبلغ عرض الشريط 8 مليمترات وسماكته بحدوده 0,5 مم, بينما يكون الشريط VHS عرض 13 ملم وسماكة 0,8 مم.
شريط فيديو HI 8 -8:
وهو شريط مشابه لأشرطة الكاسيت, وهو أصغر أشرطة التسجيل المرئي حجماً, ويتم استخدامه في الفيديو Video-8 الذي يتميز بجهاز صوتي ممتاز الأداء والنوعية, و يقوم شريط hi-8 بتحليل رائع للصورة بالإضافة إلى صوت استيريو رائع. يلعب النظام Hi 8 بالنسبة لنظام 8 mm نفس دور SVHS بالنسبة لـ VHS . فقد زيد عدد الخطوط وأصبح تسجيل إشارتي السطوع واللون يتم بشكل منفصل. ويوجد العديد من الكاميرات Hi 8 من المصنعين الرئيسين متوفرة بأسعار معقولة.
مسار التحكم في الشريط Control Track :
وهو شريط مشابه لأشرطة الكاسيت, وهو أصغر أشرطة التسجيل المرئي حجماً, ويتم استخدامه في الفيديو Video-8 الذي يتميز بجهاز صوتي ممتاز الأداء والنوعية, و يقوم شريط hi-8 بتحليل رائع للصورة بالإضافة إلى صوت استيريو رائع. يلعب النظام Hi 8 بالنسبة لنظام 8 mm نفس دور SVHS بالنسبة لـ VHS . فقد زيد عدد الخطوط وأصبح تسجيل إشارتي السطوع واللون يتم بشكل منفصل. ويوجد العديد من الكاميرات Hi 8 من المصنعين الرئيسين متوفرة بأسعار معقولة.
حامل الكاميرا التلفزيونية CAMERA MOUNTING :
هو الجزء الذي تثبت عليه الكاميرا بحيث نحصل على كاميرا تستطيع الحركة وتغيير المكان إلى أي اتجاه, ويؤثر نوع وتصميم حامل الكاميرا بدرجة كبيرة على حركة الكاميرا وإمكانية تجاوبها مع المصور.
رافع الكاميرا(الثابت والمتحرك) Camera Pedestal :
أحد أنواع روافع الكاميرا ثلاثية الأرجل والمصمم خصيصاً للاستوديوهات ويستخدم لتوضع عليه الكاميرا التلفزيونية, ويمتاز بعجلات ثلاث تتيح حرية الحركة وحلقة للتحكم يستطيع المصور بواسطتها رفع وجذب وخفض الكاميرا.
حامل الدوللي Dolly :
عربة ذات ثلاث أو أربع عجلات توضع عليها الكاميرا وتساعد هذه العربة الكاميرا على التحرك إلى الأمام وإلى الخلف. وهناك نوعان من العربات التي تستخدم في حمل الكاميرا, عربات صغيرة وعربات كبيرة وهي إن كانت تختلف في أحجامها ووظائفها إلا أنها لا تختلف في تصميمها أو قواعد عملها.
حامل الكرين Camera Cranes :
وهو نوع خاص من الحوامل ولكنه بالغ الضخامة, فهو عبارة عن قاعدة محورية بها ذراع (BOOM) تثبت في أعلاها الكاميرا وفي مؤخرتها محدد الرؤية (الفيوفايندر) ونظام التحكم في حجم اللقطات (ZOOM) والتركيز ( FOCUS) ويمكن التصوير بها من زوايا علوية( حوالي 3 أمتار) وزوايا سفلية على مستوى الأرض تقريبا, وزوايا جانبيه إلى (360 درجة)
الذراع الرافعة Jib
وهي ذراع على شكل رافعة توضع عليها الكاميرا وقد تثبت عليها هذه الذراع فوق منضدة دوارة يمكن إدارتها إلى اليسار واليمين وإلى أعلى وأسفل.
الحامل الثلاثيTripod ( Fixedثابت – Rolling متحرك )
هي أنواع من الحوامل الثلاثية التي تستخدم في التصوير الخارجي عندما لا تكون هناك حاجة لأن تتحرك الكاميرا من مكانها إلى الأمام أو الخلف, و غالبا ما يكون له ثلاثة أرجل إما أن يثبت في الأرجل عجلات تسهل حركة الكاميرا إلى الأمام والخلف ويسمى متحرك(Rolling) وأحيانا أخرى لا يكون له عجلات ويسمى ثابت(Fixed) وهو أكثر الأنواع شيوعا في التصوير العادي.
مانع الاهتزاز ( STEADICAM) :
وهو أساس يحمل الكاميرا ويتم ارتداؤه من قبل المصور , حيث تقوم مختلف النوابض الموجودة فيه بامتصاص الاهتزازات التي تحدث خلال الحركة بالكاميرا, ويوجد به محدد رؤية( فيوفايندر) صغير مثبت أسفل الكاميرا, ومانع الاهتزاز يكون ثقيلاً نوعاً ما, مما يجعل قليلا من المصورين من يستطيع ارتداءه ليقوم بالتصوير للفترة المطلوبة.
الشريط 2 بوصة:
وهذا الشكل ذا نوعية عالية, ولكن استخدامه يقتصر على التسجيلات التجارية والمحطات التلفزيونية, نظرا لارتفاع سعره, وحاجته إلى معدات خاصة.
الأدابتور(الموائم) :
علبة بلاستيكية يمكن من خلالها عرض أشرطة VHS-C على جهاز عرض أشرطة فيديو VHS.
الحركة الأفقية Pan Left & Right :
تتحرك الكاميرا من اليمين إلى اليسار أو بالعكس وهي ثابتة في مكانها مثال ذلك: كأن تستعمل في حالة استعراض منظرا وفي حالة التفاته ممثل أخر بحيث الكاميرا مع نظرة الممثل الآخر وتكون متوافقة مع تزامن الالتفافة إذا كانت بطيئة أو سريعة.
الحركة الرأسية Tilt Up& Down :
تتحرك الكاميرا إلى أعلى Tilt up أو بالعكس Tilt down وهي ثابتة في مكانها وتستعمل أيضا في حالات متعددة منها الاستعراض من أسفل إلى أعلى أو بالعكس أو شخص ينادي على أخر أعلى النخلة فتبدأ الكاميرا من الشخص الموجود على الأرض إلى أعلى سريعاً لنرى رد الفعل والموقف.
حركة Truck In& Out :
هي حركة الكاميرا بكامل جسمها إلى الأمام والخلف يعرف ذلك بما يسمى حركة Truck وفيها تتحرك الكاميرا في اتجاه الموضوع الذي يتم تصويره Truck In أو في الاتجاه المضاد مبتعدة عنه Truck Out. ويمكن لعدسة الزووم أن تقوم بنفس العمل دون أن تتحرك الكاميرا عن طريق Zoom Out , Zoom In ولكن في هذه الحالة يتم التحريك إلكترونياً داخل العدسة, لذا يفضل الكاميرا المتحركة حيث تعطى إحساساً واقعياً بالبعد الثالث.
الحركة المركبة القوسية Arc :
وتلعب هنا الكاميرا دورا في هذه الحركة إذا أنها تقوم بعدة حركات, وتعتمد هذه الحركات على إمكانية الروافع أو الونشات أو الكرين إذا أن هذه الروافع ترتفع إلى أعلى وتنخفض ونحصل منها على عدة حركات ومن الحركات المركبة مثال ذلك: كأن تتحرك الكاميرا مع خطوات أرجل الممثل وفجأة يقف الممثل حركة الكاميرا رأسية يظهر وجه الممثل ويبدو عليه القلق, وفجأة ينظر يمينه Pan سريع فتكشف الكاميرا أن شخصا يتعقبه من بعد يتقدم الشخص ناحية الكاميرا تتحرك الكاميرا إلى الخلف مع الارتفاع فيبدو الاثنين معا فيدور الصراع.
اللقطة البعيدة (Extreme Long Shot (ELS :
هي التي تحتوي أكبر كم من المعلومات يمكن أن تصل إلى المتفرج، حيث أنها تعرض المناظر الطبيعية، أو مكان ما من مسافة بعيدة. وفيها يبدو الشكل صغيرا داخل الكادر. ومن الممكن معرفة إذا كان الشكل بشرياً، ولكن من الصعب التمييز بين هل هو ذكر أم أنثى. ويستخدم هذا الحجم غالباً في الافتتاحية لتقديم معالم المشهد.
اللقطـة العامة:- Long shot -LS :
هي اللقطة التي يظهر فيها حجم الشيء المصور صغيراً بالنسبة لمساحة الكادر ككل. حيث تحوي صورة الشخص بكامل هيئته، من أخمص قدمه إلى أعلى رأسه، مع جزء من المكان الذي حوله، لذا سيظل هناك تأكيد على منطقة الخلفية والبيئة المحيطة. وأحياناً يتم تسمية اللقطة العامة, باللقطة التأسيسية Establishing shot, لأنها تُستعمل في استعراض الديكور, ولتحديد أماكن الشخصيات التي يتم تصويرهم فيها.
اللقطة العامة المتوسطة: (Medium Long Shot (MLS :
هي اللقطة التي تصور شخصاً من ركبتيه حتى أعلى رأسه. وأحياناً ما تسمي باللقطة الأمريكية American Shot ، أو AS. وهى أولى اللقطات التي تقطع فيها حدود الكادر جسم الشخص المراد تصويره. ففي هذا الحجم يحيط بالشخص حيز علوي وجانبي, ويقطعه الحد السفلي للكادر إما فوق أو تحت الركبة, فإذا كان الشخص ثابتاً يكون الحد فوق الركبة، وإذا كان متحركاً يكون تحتها.
اللقطة المتوسطة -Medium Shot-MS:
هي التي تقع ما بين اللقطة القريبة close up, واللقطة العامة long shot. هي التي تصور شخصا من وسطه حتى أعلي رأسه. حيث يقطع الحد السفلي للكادر أسفل الخصر والرسغ.
اللقطة المتوسطة القريبة (Medium Close Shot (MCS :
هي اللقطة التي تصور شخصاً من أسفل صدره حتى أعلى رأسه. أي أن الحد السفلي للكادر يقطع أسفل مفصل الذراع(أسفل الإبط) أو أسفل جيب الصدر. وتظهر تعبيرات الوجه هنا طاغية وعينا الشخص بارزتان. كما أن درجة لون بشرته يمكن تمييزها، وكذلك شكل الندوب على وجهه. ولأن العينان تقع على حدود الثلث الثاني من الكادر. يبقى لدينا مجال لحدوث شيء أو جزء من شيء لنراه في الخلفية، كذلك يمكن رؤية تسريحة الشعر وخامته بوضوح، وكذلك مساحيق التجميل الموضوعة على الوجه.
اللقطة القريبة - Close up- CU :
هي الحجم العكسي تماماً لللقطة العامة, فهي تصور الشخص من أكتافه حتى أعلي رأسه. أي أن الحد السفلي للكادر يقطع جذع الشخص المراد تصويره، في المنطقة من فوق مفصل الذراع إلى ما أسفل الذقن، بحيث يظهر شيء من كتف الشخص. وقد يقطع الحد العلوي الرأس أو لا يقطعها، ويعتمد هذا على جنس الشخص وتسريحة شعره. وهي توجه انتباه المتفرج بالتركيز على عيني وفم الشخص المراد تصويره.
اللقطة القريبة جداً (Very Close Up (VCU :
هي التي تصور جزءاً تفصيلياً صغيراً جداً من الشيء المصور من اللقطة القريبة, وفيها يقطع الحد العلوي للكادر فوق حاجبي الشخص المراد تصويره. ويقطع الحد السفلي عادة فوق الذقن. وقد تصل إلى مجرد عين أو فم أو العينين أو العينين والأنف، أو الأنف والفم.
الزاوية الرأسية: Vertical Angle :
وهي زاوية الكاميرا بالنسبة للشيء المراد تصويره, وتستخـدم زاوية الكـاميرا الرأسية لإظهار مـدى سيطـرة، وسرعـة الموضوع المصور(الممثل) داخل اللقطـة.
لقطة مستوى العين: Eye- level shot :
عادة ما يكون الوضع الطبيعي للكاميرا على خط واحد رأسياً مع عين الممثل، إذا لم يكن هناك رغبة في إعطاء تأثير معين. وعندما يكون هناك أكثر من ممثل في اللقطة، يجب أن تتوافق الزاوية الرأسية للكاميرا مع مستوى عين الممثل الذي لا يظهر في الكادر, لأن اللقطة في هذه الحالة تكون من وجهة نظره.
ولأن الكاميرا في لقطة مستوى العين تكون على مسافة 170سم من مستوى الأرض، وهو نفس مستوى عين شخص عادى ينظر إلى الشيء المصور. لذلك تعتبر الزاوية القياسية بالنسبة لباقي الزوايا.
لقطة الزاوية المنخفضة Low – angle shot :
هي اللقطة التي تكون فيها الكاميرا أسفل الشخص المصور(مستوى أقل من مستوى النظر) فتصور الكاميرا من أسفل لأعلى لتظهر الشخص أكثر طولاً، وجلالاً، وقوة. كما أنها تعزز من سيطرته، وسرعته داخل اللقطة.
لقطة الزاوية العليا High- angle shot :
هي اللقطة التي تلتقط من مستوى أعلى من مستوى النظر, وتصور من أعلى لأسفل, وتظهر الشخص المصور من أعلى لتقزيمه، حتى يبدو أقل من حجمه الطبيعي، ويظهر في موقف الضعيف، وهى بذلك تقلل من سيطرته وسرعته داخل اللقطة.
الزاوية الجانبية Side angle :
تعطى الزاوية الجانبية للممثل، مثلها مثل الزاوية المواجهة، نوعاً من التسطيح للصورة، لذا يجب استبعادها، إذا لم يكن هذا الانطباع مرغوباً. لأنها تولد لدى المتفرج إحساساً بعدم الانجذاب مع الشخصية المصورة.
آلة التصوير التلفزيوني (كاميرا الفيديو):
جسم معدني يحتوي على لوح حساس للضوء داخل صمام الكاميرا, حيث تقوم العدسة الموجودة في مقدمة الكاميرا بإرسال صورة معكوسة للأجسام المصورة, ومن ثم يقوم الشعاع الالكتروني الموجود بداخل صمام الكاميرا بتحويل المشهد الضوئي إلى ذبذبات كهربية عن طريق مسح الصورة بهذا الشعاع الراسم(يرسم 625 خطاً للصورة ويتكرر 25 مرة بالثانية) ومن خلال هذه العملية تتكون الذبذبات التي تمثل الصورة الضوئية, وبذلك تقوم الكاميرا بتحويل الصورة الضوئية إلى صورة كهربية, تماماً مثلما يقوم الميكرفون بتحويل الذبذبات الصوتية إلى ذبذبات كهربية.
كاميرا الأستوديو :
مصطلح يستخدم عادة لوصف كاميرات عالية الجودة بوصفها كاميرات عالية الوضوح تلفزيونياً, والتي تكون ثقيلة لدرجة لا يمكن المناورة بها بصورة صحيحة دون مساعدة الحامل, ويتم استخدام كاميرات الأستوديو في مختلف إنتاجات الأستوديو مثل الأخبار والمقابلات وعروض المتحدثين من المنصة والمسلسلات اليومية الدرامية, ويمكن أن نجد مثل هذه الكاميرات في حفلات الموسيقى (الكونشيرتو) وقاعات المؤتمرات والملاعب. وهي عالية الجودة وتكون عادة ثقيلة الوزن تحمل على البديستل( PEDETAL) لتسهيل الحركة على أرضية الأستوديو المستوية الناعمة, وتستخدم لتصوير جميع البرامج داخل الأستوديو.
العدسة Lines :
ووظيفتها أنها تعكس صورة مصغرة شديدة الوضوح للمنظر الموجود أمامها وتركزه فوق صمام الكاميرا, ويوجد العديد من أنواع العدسات منها ذات البعد البؤري الثابت, وذات البعد البؤري المتغير وهي العدسة الافتراضية في جميع أنواع الكاميرات.
حلقة ضبط البؤرة وتوضيح الصورة( الفوكس) Focus Ring :
هذه الحلقة من أهم حلقات الكاميرا وعن طريقها يتم توضيح الصورة المموهة وضبط البعد البؤري حيث يتم ضبط المسافة بين البؤرة واللوح الحساس مما يؤدي إلى وضوح الصورة.
حلقة الزووم (Zoom Ring) :
وهي حلقة تستخدم لتقريب المشهد المراد تصويره وإبعاده ويكون التقريب من خلال هذه الحلقة بشكل حر أي تحكم يدوي في سرعة التقريب والإبعاد. ويمكن التحكم في سرعه التقريب وذلك حسب قوة الضغط على طرفي هذا المفتاح وهنالك رمز على كل طرف:
(W) وهي لإبعاد الصورة أي تكبير مسافتها Wide angel.
(T) وهي لتقريب الصورة أي تصغير مسافتها Telephoto.
حلقة فتحة العدسة Iris Ring :
وهي حلقة تتحكم بكمية الضوء الداخل للكاميرا وتستخدم لزيادة إضاءة المشهد المراد تصويره فعند تصوير شخص خلفيته مضاءة بشكل كبير فإن صورة هذا الشخص تظهر سوداء ولا يمكن التعرف على ملامح وجهه مثل " شخص يجلس بجوار نافذة.
حلقة ضبط وضوح الصورة القريبة أو الصغيرة ( Macro Ring):
تستخدم هذه الحلقة عندما يكون موضوع التصوير دقيق وصغير وتكون المسافة بين موضوع التصوير والعدسة الأمامية أقل من (1,1 m) أو 4 قدم وذلك لتوضيح معالم الصورة.
الكاسب Gain
هو مفتاح لتغيير درجة الوضوح في الصورة في حال كانت الإضاءة ضعيفة وهو يتدرج وفقاً للأحرف التالية: L . M. H
L. هي الدرجة الملائمة للتصوير.
M. هي درجة تزيد من نسبة الإضاءة في حالة التصوير في إضاءة ضعيفة.
H. وهي درجة تزيد من نسبة الإضاءة في حال كانت الإضاءة أضعف وأقل من التي سبقتها ويجب عدم استخدامها إلا للضرورة القصوى لما تسببه من تشويش في الصورة.
شاشة العرض البلوري LCD :
هي شاشة صغيرة توجد على جانب جسم الكاميرا ويمكن تدويرها بزاوية أقصاها 180 درجة, ويظهر من خلالها الموضوع المراد التقاط صورة له, وتظهر عليها أيضاً العديد من بيانات ضبط الكاميرا مثل: مستوى اللون, وإعدادات الكاميرا, وبعض المؤثرات الخاصة أثناء التصوير, مستوى الصوت.
المحدد الالكتروني للمنظرView Finder :
هي شاشة عرض داخلية صغيرة تأتي مدمجة بالكاميرا, بمساحة من 2/1- 2بوصة, ويرى من خلالها المصور نفس ما يتم تسجيله, حيث أنها تتكون من عدسة أحادية عاكسة. وفي كثير من الأحيان يحتوي هذا المحدد على حاضنة للعين أيضاً.
فتحة الغالق Shutter :
وهو يتحكم في الإغلاق الإلكتروني لفتحة العدسة وفي الوضع الطبيعي تكون سرعته 150/1 ويستخدم زر فتحة الغالق لزيادة سرعة الكاميرا في التقاط صورة الأجسام السريعة مثل الطائرة, والصاروخ, وشاشة الكمبيوتر........ألخ.
و السرعات الموجودة هي:
( 125/1، 250/1، 500/1 1000/1، 2000/1، 1/4000، 8000/1)
مفتاح ضبط توازن اللون الأبيض (White Balance)
يقوم بتعديل مستوى إشارة اللون الأحمر والأخضر والأزرق لكي تظهر الأجسام البيضاء بلون أبيض واضح، وفي حالة عدم ضبطه بالكاميرا فإن الأجسام البيضاء تظهر محمرة أو مزرقة تبعاً للون المصدر الضوئي المستخدم.
بطاريات الليثيوم:
هي بطاريات داخلية قابلة للشحن آلياً بالكاميرا, وهي ضرورية لحفظ البيانات والوقت في الذاكرة. وتعمل بعد شحنها لمدد مختلفة باختلاف كمية الشحن وباختلاف نوعيتها أيضاً, وإذا ضعفت, أو لم تستخدم بالكاميرا, تومض في شاشة محدد المنظر, ويجب شحنها. ولشحنها تركب البطارية في الكاميرا, مع مراعاة وضع القطبين الموجب والسالب, ثم توصل الكاميرا بمحول التيار المتردد, لمدة 20 ساعة. وتأتي هذه البطاريات بأشكال وأحجام مختلفة باختلاف الأجهزة التي صنعت من أجلها.
شريط التسجيل:
عبارة عن مادة بلاستيكية مغطاة بطبقة رقيقة من أكسيد الحديد المعجون بالجيلاتين, ويتم وضع ذرات الحديد على الشريط أثناء صناعته, حيث توضع وهي بحالة سائلة في اتجاه معين هو اتجاه دوران الشريط أثناء التسجيل ثم يغلف الشريط بطبقة رقيقة جدا من البلاستيك, وعندما يمر الشريط أمام رأس التسجيل(أثناء التسجيل), فإن المغناطيسية تعيد ترتيب ذرات أكسيد الحديد.
شريط الكاسيت يوماتيك U- Matic:
وقد سمي بهذا الاسم, لأنه يلضم في الجهاز على شكل حرف U . وهو أيضا يعطي جودة عالية, ولكن تكاليفه مرتفعة نسبياً. وله ميزة أخرى, وهي مناسبته لتسجيل الأفلام السينمائية. وكان هذا الشكل هو القياس الأكثر استخداماً في المجال التعليمي, حتى أواخر سبعينات القرن العشرين.
شريط البكرة المفتوحة OpenReel:
ويتميز هذا الشكل بإمكانية إجراء المونتاج اليدوي عليه, ولكنه يحتاج إلى جهاز عرض بكرات, والذي قل استخدامه الآن, لظهور المونتاج الإلكتروني, وعدم انتشاره.
شريط الكاسيتCassette :
فالبرغم من أن نوعية التسجيل على هذا الشكل تعد الأقل جودة نسبيا, إلا أنه الأكثر استخداما في المجال التعليمي والمنزلي, نظراً لانخفاض السعر والتكاليف, وانتشار الأجهزة المشغلة له, وسهولة إنتاجة, كما أن صورته مقبولة, وتقترب من اليوماتيك. والنوع المستخدم الآن من هذا الشكل هو الشرائط VHS .
شريط الفيديو VHS أو Video Home System :
أول شركة اكتشفت هذا النظام وطورته هي شركة (J.V.C) اليابانية, ويحتوي شريط الكاسيت هذا على بكرتين, وتبلغ سرعته23,39 سم / الثانية. والأشرطة VHS وهو مستخدم في كل جهاز فيديو منزلي تقريبا اليوم. وغالبا ما يبدو حجم هذا النوع من الأشرطة أكبر من مثله في الأشرطة التسجيلية الأخرى, وبالطبع هذا يتطلب آلة تصوير تسجيلية أكبر, حيث يكون حمل الكاميرات الكبيرة الحجم أسهل في التثبيت من الموديلات الصغيرة الحجم.
شريط VHS-C و S-VHS-C أو ( Compact VHS):
توجد أشرطة كاسيت فيديو أصغر من الأشرطة VHS و SVHS تستطيع تسجيل من ثلاثين إلى أربعين دقيقة على الشريط. وقد صنعت هذه من أجل إنتاج كاميرات فيديو أصغر حجما. ويمكن لشريط VHS-C أن يعرض في جهاز VHS باستخدام موائم Adapter. ومعظم الكاميرات التي تستخدم الشريط VHS هي كاميرات VHS-C .
أشرطة الفيديو بيتا BETA:
أول شركة اكتشفت هذا النظام وعملت على تطويره هي شركة سوني SONY اليابانية وصنعت أجهزتها وأشرطتها وفقا لهذا النظام. أما أشرطة هذا النظام فتأتي على شكل باغة مغلقة بعرض نصف بوصة, يتم التسجيل عليها باتجاه واحد SINGLE TRACK . وتتراوح مدته ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.
الشريط 8 m m :
تم إدخال نظام الشريط 8 mm في عام 1983 وقياسه أصغر بكثير من الشريط VHS ويبلغ عرض الشريط 8 مليمترات وسماكته بحدوده 0,5 مم, بينما يكون الشريط VHS عرض 13 ملم وسماكة 0,8 مم.
شريط فيديو HI 8 -8:
وهو شريط مشابه لأشرطة الكاسيت, وهو أصغر أشرطة التسجيل المرئي حجماً, ويتم استخدامه في الفيديو Video-8 الذي يتميز بجهاز صوتي ممتاز الأداء والنوعية, و يقوم شريط hi-8 بتحليل رائع للصورة بالإضافة إلى صوت استيريو رائع. يلعب النظام Hi 8 بالنسبة لنظام 8 mm نفس دور SVHS بالنسبة لـ VHS . فقد زيد عدد الخطوط وأصبح تسجيل إشارتي السطوع واللون يتم بشكل منفصل. ويوجد العديد من الكاميرات Hi 8 من المصنعين الرئيسين متوفرة بأسعار معقولة.
مسار التحكم في الشريط Control Track :
وهو شريط مشابه لأشرطة الكاسيت, وهو أصغر أشرطة التسجيل المرئي حجماً, ويتم استخدامه في الفيديو Video-8 الذي يتميز بجهاز صوتي ممتاز الأداء والنوعية, و يقوم شريط hi-8 بتحليل رائع للصورة بالإضافة إلى صوت استيريو رائع. يلعب النظام Hi 8 بالنسبة لنظام 8 mm نفس دور SVHS بالنسبة لـ VHS . فقد زيد عدد الخطوط وأصبح تسجيل إشارتي السطوع واللون يتم بشكل منفصل. ويوجد العديد من الكاميرات Hi 8 من المصنعين الرئيسين متوفرة بأسعار معقولة.
حامل الكاميرا التلفزيونية CAMERA MOUNTING :
هو الجزء الذي تثبت عليه الكاميرا بحيث نحصل على كاميرا تستطيع الحركة وتغيير المكان إلى أي اتجاه, ويؤثر نوع وتصميم حامل الكاميرا بدرجة كبيرة على حركة الكاميرا وإمكانية تجاوبها مع المصور.
رافع الكاميرا(الثابت والمتحرك) Camera Pedestal :
أحد أنواع روافع الكاميرا ثلاثية الأرجل والمصمم خصيصاً للاستوديوهات ويستخدم لتوضع عليه الكاميرا التلفزيونية, ويمتاز بعجلات ثلاث تتيح حرية الحركة وحلقة للتحكم يستطيع المصور بواسطتها رفع وجذب وخفض الكاميرا.
حامل الدوللي Dolly :
عربة ذات ثلاث أو أربع عجلات توضع عليها الكاميرا وتساعد هذه العربة الكاميرا على التحرك إلى الأمام وإلى الخلف. وهناك نوعان من العربات التي تستخدم في حمل الكاميرا, عربات صغيرة وعربات كبيرة وهي إن كانت تختلف في أحجامها ووظائفها إلا أنها لا تختلف في تصميمها أو قواعد عملها.
حامل الكرين Camera Cranes :
وهو نوع خاص من الحوامل ولكنه بالغ الضخامة, فهو عبارة عن قاعدة محورية بها ذراع (BOOM) تثبت في أعلاها الكاميرا وفي مؤخرتها محدد الرؤية (الفيوفايندر) ونظام التحكم في حجم اللقطات (ZOOM) والتركيز ( FOCUS) ويمكن التصوير بها من زوايا علوية( حوالي 3 أمتار) وزوايا سفلية على مستوى الأرض تقريبا, وزوايا جانبيه إلى (360 درجة)
الذراع الرافعة Jib
وهي ذراع على شكل رافعة توضع عليها الكاميرا وقد تثبت عليها هذه الذراع فوق منضدة دوارة يمكن إدارتها إلى اليسار واليمين وإلى أعلى وأسفل.
الحامل الثلاثيTripod ( Fixedثابت – Rolling متحرك )
هي أنواع من الحوامل الثلاثية التي تستخدم في التصوير الخارجي عندما لا تكون هناك حاجة لأن تتحرك الكاميرا من مكانها إلى الأمام أو الخلف, و غالبا ما يكون له ثلاثة أرجل إما أن يثبت في الأرجل عجلات تسهل حركة الكاميرا إلى الأمام والخلف ويسمى متحرك(Rolling) وأحيانا أخرى لا يكون له عجلات ويسمى ثابت(Fixed) وهو أكثر الأنواع شيوعا في التصوير العادي.
مانع الاهتزاز ( STEADICAM) :
وهو أساس يحمل الكاميرا ويتم ارتداؤه من قبل المصور , حيث تقوم مختلف النوابض الموجودة فيه بامتصاص الاهتزازات التي تحدث خلال الحركة بالكاميرا, ويوجد به محدد رؤية( فيوفايندر) صغير مثبت أسفل الكاميرا, ومانع الاهتزاز يكون ثقيلاً نوعاً ما, مما يجعل قليلا من المصورين من يستطيع ارتداءه ليقوم بالتصوير للفترة المطلوبة.
الشريط 2 بوصة:
وهذا الشكل ذا نوعية عالية, ولكن استخدامه يقتصر على التسجيلات التجارية والمحطات التلفزيونية, نظرا لارتفاع سعره, وحاجته إلى معدات خاصة.
الأدابتور(الموائم) :
علبة بلاستيكية يمكن من خلالها عرض أشرطة VHS-C على جهاز عرض أشرطة فيديو VHS.
الحركة الأفقية Pan Left & Right :
تتحرك الكاميرا من اليمين إلى اليسار أو بالعكس وهي ثابتة في مكانها مثال ذلك: كأن تستعمل في حالة استعراض منظرا وفي حالة التفاته ممثل أخر بحيث الكاميرا مع نظرة الممثل الآخر وتكون متوافقة مع تزامن الالتفافة إذا كانت بطيئة أو سريعة.
الحركة الرأسية Tilt Up& Down :
تتحرك الكاميرا إلى أعلى Tilt up أو بالعكس Tilt down وهي ثابتة في مكانها وتستعمل أيضا في حالات متعددة منها الاستعراض من أسفل إلى أعلى أو بالعكس أو شخص ينادي على أخر أعلى النخلة فتبدأ الكاميرا من الشخص الموجود على الأرض إلى أعلى سريعاً لنرى رد الفعل والموقف.
حركة Truck In& Out :
هي حركة الكاميرا بكامل جسمها إلى الأمام والخلف يعرف ذلك بما يسمى حركة Truck وفيها تتحرك الكاميرا في اتجاه الموضوع الذي يتم تصويره Truck In أو في الاتجاه المضاد مبتعدة عنه Truck Out. ويمكن لعدسة الزووم أن تقوم بنفس العمل دون أن تتحرك الكاميرا عن طريق Zoom Out , Zoom In ولكن في هذه الحالة يتم التحريك إلكترونياً داخل العدسة, لذا يفضل الكاميرا المتحركة حيث تعطى إحساساً واقعياً بالبعد الثالث.
الحركة المركبة القوسية Arc :
وتلعب هنا الكاميرا دورا في هذه الحركة إذا أنها تقوم بعدة حركات, وتعتمد هذه الحركات على إمكانية الروافع أو الونشات أو الكرين إذا أن هذه الروافع ترتفع إلى أعلى وتنخفض ونحصل منها على عدة حركات ومن الحركات المركبة مثال ذلك: كأن تتحرك الكاميرا مع خطوات أرجل الممثل وفجأة يقف الممثل حركة الكاميرا رأسية يظهر وجه الممثل ويبدو عليه القلق, وفجأة ينظر يمينه Pan سريع فتكشف الكاميرا أن شخصا يتعقبه من بعد يتقدم الشخص ناحية الكاميرا تتحرك الكاميرا إلى الخلف مع الارتفاع فيبدو الاثنين معا فيدور الصراع.
اللقطة البعيدة (Extreme Long Shot (ELS :
هي التي تحتوي أكبر كم من المعلومات يمكن أن تصل إلى المتفرج، حيث أنها تعرض المناظر الطبيعية، أو مكان ما من مسافة بعيدة. وفيها يبدو الشكل صغيرا داخل الكادر. ومن الممكن معرفة إذا كان الشكل بشرياً، ولكن من الصعب التمييز بين هل هو ذكر أم أنثى. ويستخدم هذا الحجم غالباً في الافتتاحية لتقديم معالم المشهد.
اللقطـة العامة:- Long shot -LS :
هي اللقطة التي يظهر فيها حجم الشيء المصور صغيراً بالنسبة لمساحة الكادر ككل. حيث تحوي صورة الشخص بكامل هيئته، من أخمص قدمه إلى أعلى رأسه، مع جزء من المكان الذي حوله، لذا سيظل هناك تأكيد على منطقة الخلفية والبيئة المحيطة. وأحياناً يتم تسمية اللقطة العامة, باللقطة التأسيسية Establishing shot, لأنها تُستعمل في استعراض الديكور, ولتحديد أماكن الشخصيات التي يتم تصويرهم فيها.
اللقطة العامة المتوسطة: (Medium Long Shot (MLS :
هي اللقطة التي تصور شخصاً من ركبتيه حتى أعلى رأسه. وأحياناً ما تسمي باللقطة الأمريكية American Shot ، أو AS. وهى أولى اللقطات التي تقطع فيها حدود الكادر جسم الشخص المراد تصويره. ففي هذا الحجم يحيط بالشخص حيز علوي وجانبي, ويقطعه الحد السفلي للكادر إما فوق أو تحت الركبة, فإذا كان الشخص ثابتاً يكون الحد فوق الركبة، وإذا كان متحركاً يكون تحتها.
اللقطة المتوسطة -Medium Shot-MS:
هي التي تقع ما بين اللقطة القريبة close up, واللقطة العامة long shot. هي التي تصور شخصا من وسطه حتى أعلي رأسه. حيث يقطع الحد السفلي للكادر أسفل الخصر والرسغ.
اللقطة المتوسطة القريبة (Medium Close Shot (MCS :
هي اللقطة التي تصور شخصاً من أسفل صدره حتى أعلى رأسه. أي أن الحد السفلي للكادر يقطع أسفل مفصل الذراع(أسفل الإبط) أو أسفل جيب الصدر. وتظهر تعبيرات الوجه هنا طاغية وعينا الشخص بارزتان. كما أن درجة لون بشرته يمكن تمييزها، وكذلك شكل الندوب على وجهه. ولأن العينان تقع على حدود الثلث الثاني من الكادر. يبقى لدينا مجال لحدوث شيء أو جزء من شيء لنراه في الخلفية، كذلك يمكن رؤية تسريحة الشعر وخامته بوضوح، وكذلك مساحيق التجميل الموضوعة على الوجه.
اللقطة القريبة - Close up- CU :
هي الحجم العكسي تماماً لللقطة العامة, فهي تصور الشخص من أكتافه حتى أعلي رأسه. أي أن الحد السفلي للكادر يقطع جذع الشخص المراد تصويره، في المنطقة من فوق مفصل الذراع إلى ما أسفل الذقن، بحيث يظهر شيء من كتف الشخص. وقد يقطع الحد العلوي الرأس أو لا يقطعها، ويعتمد هذا على جنس الشخص وتسريحة شعره. وهي توجه انتباه المتفرج بالتركيز على عيني وفم الشخص المراد تصويره.
اللقطة القريبة جداً (Very Close Up (VCU :
هي التي تصور جزءاً تفصيلياً صغيراً جداً من الشيء المصور من اللقطة القريبة, وفيها يقطع الحد العلوي للكادر فوق حاجبي الشخص المراد تصويره. ويقطع الحد السفلي عادة فوق الذقن. وقد تصل إلى مجرد عين أو فم أو العينين أو العينين والأنف، أو الأنف والفم.
الزاوية الرأسية: Vertical Angle :
وهي زاوية الكاميرا بالنسبة للشيء المراد تصويره, وتستخـدم زاوية الكـاميرا الرأسية لإظهار مـدى سيطـرة، وسرعـة الموضوع المصور(الممثل) داخل اللقطـة.
لقطة مستوى العين: Eye- level shot :
عادة ما يكون الوضع الطبيعي للكاميرا على خط واحد رأسياً مع عين الممثل، إذا لم يكن هناك رغبة في إعطاء تأثير معين. وعندما يكون هناك أكثر من ممثل في اللقطة، يجب أن تتوافق الزاوية الرأسية للكاميرا مع مستوى عين الممثل الذي لا يظهر في الكادر, لأن اللقطة في هذه الحالة تكون من وجهة نظره.
ولأن الكاميرا في لقطة مستوى العين تكون على مسافة 170سم من مستوى الأرض، وهو نفس مستوى عين شخص عادى ينظر إلى الشيء المصور. لذلك تعتبر الزاوية القياسية بالنسبة لباقي الزوايا.
لقطة الزاوية المنخفضة Low – angle shot :
هي اللقطة التي تكون فيها الكاميرا أسفل الشخص المصور(مستوى أقل من مستوى النظر) فتصور الكاميرا من أسفل لأعلى لتظهر الشخص أكثر طولاً، وجلالاً، وقوة. كما أنها تعزز من سيطرته، وسرعته داخل اللقطة.
لقطة الزاوية العليا High- angle shot :
هي اللقطة التي تلتقط من مستوى أعلى من مستوى النظر, وتصور من أعلى لأسفل, وتظهر الشخص المصور من أعلى لتقزيمه، حتى يبدو أقل من حجمه الطبيعي، ويظهر في موقف الضعيف، وهى بذلك تقلل من سيطرته وسرعته داخل اللقطة.
الزاوية الجانبية Side angle :
تعطى الزاوية الجانبية للممثل، مثلها مثل الزاوية المواجهة، نوعاً من التسطيح للصورة، لذا يجب استبعادها، إذا لم يكن هذا الانطباع مرغوباً. لأنها تولد لدى المتفرج إحساساً بعدم الانجذاب مع الشخصية المصورة.
إلغاء إعجابي · · مشاركة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق